28, يناير 2023

تشتهر المناطق الشرقية من المملكة العربية السعودية بجمالها وخيراتها الوفيرة، وتضم العديد من المعالم السياحية والأثرية التي تعتبر وجهات سياحية هامة لا يمكن التغاضي عنها عند زيارة المملكة.

تعد مدينة الهفوف واحدة من المراكز الثقافية الكبرى في المملكة العربية السعودية، واشتهرت قديماً بصناعة أواني القهوة من الفضة والنحاس، بالإضافة للمنسوجات من الصوف والحرير والقطن، واليوم تعد أحد أكبر مصدري التمر في العالم.

توجد في مدينة الهفوف العديد من الوجهات السياحية المتنوعة ما بين الطبيعية والثقافية والحضرية. نبدأ رحلتنا من شاطئ العقير، المعرف بكورنيش الهفوف، وهو أقدم ميناء بحري في شبه الجزيرة العربية، ووجهة سياحية هامة لجميع الأهالي والسياح.



ثم نتوجه إلى متحف الإحساء الوطني الغني بالتراث والتاريخ الخاص بالمملكة العربية السعودية ومدينة الهفوف. يقدم المتحف آثار ومقتنيات من عصور مختلفة، وخرائط توضح طرق التجارة البرية والبحرية الرئيسية في المناطق خال القرون المنصرمة.

وجهة أخرى لمحبي التراث العريق في مدينة الهفوف، إنه سوق القيصرية الذي يعد من أقدم الأسواق التي لا زالت موجودة في شبه الجزيرة العربية. بني السوق في العهد العثماني على الطراز المعماري العثماني، ويمتلئ بالمحلات التي تبيع المنتجات التقليدية والملابس والطعام، إلى جانب عدد من المقاهي والمطاعم.

لا تنسى خلال رحلتك في مدينة الهفوف أن تزور منتزه الإحساء الوطني، ومنتزه الملك عبد الله البيئي، وحديقة النموذج الطرفية، وقصر إبراهيم الأثري، وبيت الملا المعروف باسم بيت البيعة. بالإضافة لمولات الهفوف الشهيرة، مثل فوارس مول والإحساء مول.



زيارة مدينة الهفوف لا تنتهي بزيارة المدينة فحسب، بل يجب على كل زائر أن يذهب إلى المناطق الطبيعية الساحرة القريبة من المدينة. نبدأ من بحيرة الأصفر حيث تجتمع الصحراء والماء والأشجار لتشكل لوحة فنية طبيعية لا مثيل لها.

ثم نذهب إلى واحة الإحساء، إحدى أكبر واحات النخيل الطبيعية في العالم، حيث تحوي الواحة على أكثر من 3 مليون نخلة تقوم بإنتاج أجود أنواع التمور، كما أن الواحة أدرجت ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، حصلت على لقب "بحر النخيل".

والوجهة الطبيعية الأخيرة هي جبل قارة بارتفاع 1000 متر فوق سطح الأرض. يضم الجبل منتجع جبل قارة و12 مغارة تعد ملاذاً بارداً، إذ تصل درجة حرارتها لـ 20 درجة مئوية فقط، بالإضافة للعديد من المسارح والمتاحف والمحلات التجارية والمطاعم. كما تقام عروض الموسيقى والفنون التشكيلية والأمسيات الثقافية والعروض البصرية المتنوعة.