01, ديسمبر 2022

تعرف على أبها.. مدينة الضباب السعودية

تقدم مدينة أبها، عاصمة محافظة عسير السعودية، العديد من العجائب الطبيعية والمعمارية المدهشة التي ستفاجئ جميع زوار المملكة العربية السعودية، من الجبال الخضراء العالية والمناخ المعتدل الرائع إلى البيوت التقليدية والقلاع المتناثرة.

تقع أبها في أقصى جنوب المملكة العربية السعودية على ارتفاع 2200 فوق مستوى البحر، وهي موطن لجبل السوداء، أعلى قمة في المملكة. اكتسبت أبها شهرة كبيرة بين السياح من داخل وخارج البلد نظراً لمناخها المعتدل وجمالها وضيافة أهلها.



ترتبط أبها بمدينة جدة عبر طريق ساحلي سريع، كما يعد مطار أبها الدولي المكان الرئيسي لدخول الزوار. أول وجهة في المدينة هي قصر الشدة، قصر حاكم أبها منذ سنة 1820، ولكن تم تحويله الآن إلى متحف يحكي تاريخ المدينة، ويعرض قطعاً أثرية هامة.

يبقى المناخ في أبها معتدلاً طوال العام، فلا ترتفع درجة الحرارة عن 35 درجة مئوية، ولا تنخفض تحت 2 درجة مئوية، كما تتلقى المدينة ومحيطها من الجبال كمية مناسبة من الأمطار من شهر فبراير إلى أبريل، لذلك تتمتع المنطقة بالكثير من المساحات الخضراء.

تتمتع مدينة أبها بثقافة غنية ومميزة عن باقي مناطق المملكة السعودية، ويقام فيها فعاليات عديدة مثل مهرجان أبها للترويج الثقافي، وغيرها من الفعاليات والمهرجانات والمعارض المتنوعة، بالإضافة لعروض الشعر والموسيقى.

تحوي أبها جامعة الملك خالد الحكومية، وتعرف المدينة بمساجدها القديمة التي لا تعد ولا تحصى، ومن ضمنهم مسجد أبها الكبير. أفضل طريقة للتعرف على عمارة أبها التقليدية هي عبر مشاهدة الأبنية البنية الكبيرة والمكونة من عدة طوابق.

تساعد هذه الأبنية العالية الشبيهة بالحصون، والمبنية على الطريقة اليمنية، على التخفيف من الحرارة الداخلية وحبس الهواء البارد، حيث يستخدم في بنائها الطين والحجر والخشب، كما يطلي السكان هذه الأبنية باللونين البني والأبيض عادة.

ومن أهم مناطق الجذب السياحية في المدينة نذكر سد أبها الكبير، ومحطة التلفريك التي توفر للسياح إطلالات شاملة على المناطق والجبال الضبابية المحيطة بأبها، وشارع الفن الذي تصطف على جانبية أشجار الجاركندا الارجوانية، وحديقة أبو خيال وأبراج البيت.







مقالات ذات صلةآخر المنشورات
3

باقة جديدة من أزياء Leem لخريف وشتاء 2022

الأكثر قراءة في شهر

باقة جديدة من أزياء Leem لخريف وشتاء 2022