04, أكتوبر 2022

نورة.. فيلم روائي طويل يصور في العلا

قامت "فيلم العلا" التابعة للهيئة الملكية لمحافظة العلا بالإعلان عن انطلاق مرحلة الاستعداد لتصوير الفيلم الروائي الطويل "نورة" من إخراج توفيق الزيدي وإنتاج كل من بول ميلر وشريف المجالي. ومن الجدير بالذكر أن الفيلم من إنتاج شركة السكر الأسود للإنتاج الفني وأفلام نبراس.

"نورة" هو أول فيلم روائي طويل للمخرج توفيق الزيدي الذي يعدّ من المواهب الواعدة في مجال صناعة السينما في المملكة العربية السعودية، وهو أول فيلم سعودي يتم تصويره وتطويره بالكامل في العُلا. حيث تدور أحداثه في تسعينيات القرن الماضي حيث عاش المجتمع في بيئة محافظة مُنع فيها كل أشكال الفن والرسم، ويحكي عن فتاة تدعى "نورة" تلتقي بالفنان "نادر" وبمجرد رسم لوحة عن نورة يتطور ما بينهما إلى علاقة فنية مليئة بالابداع والأحاسيس والإلهام. فيؤثر كل منهما بالآخر فنورة تلهم نادر وتوقظ لديه حس الإبداع، بينما نادر يفتح أمامها الباب إلى عالم واسع خارج قريتها الصغيرة.



وكان سيناريو فيلم "نورة" قد فاز بجائزة "ضوء لدعم الأفلام" من هيثة الأفلام ووزارة الثقافة السعودية في سبتمبر 2019، وهذه الهيئة تدعم المواهب السعودية من محترفين وطلاب متخصصين في مجال إنتاج محتوى سعودي مبتكر عبر المنصات المحلية والعالمية.

وتعد منطقة العلا المكان المثالي لتصوير قصة "نورة" التي تلامس المجتمع بشكل صادق ومبتكر، فبفضل موقع العلا الفريد وطبيعتها المميزة استطاعت جذب إنتاجات سينمائية محلية وعالمية خلال العامين الماضيين، مثل فيم فيلم الإثارة "قندهار" للمخرج ريك رومان والنجم العالمي جيرارد بتلر الذي تم تصويره في منطقة العلا وجدة.

وتتابع "فيلم العلا" حالياً جهودها لإتمام المرحلة الأولى من مشروع تطوير استوديوهات العلا والتي تضم مجمّعين إنتاجيين (استوديوهات تصوير) مكاتب لدعم واستضافة العمليات الإنتاجية والملابس والممثلين وورش عمل ومستودع وذلك لتلبية متطلبات الإنتاج المحلي والعالمي. كما يضم المجمّع الجديد منتجعاً خاصاً بمحترفي صناعة السينما وأفراد طاقم العمل بطاقة استيعابية تصل إلى 300 شخص، ومكاتب لدعم فرق الإنتاج على المدى القصير والطويل، إضافة إلى مناطق ومساحات ترفيهية.