04, أكتوبر 2022

مهرجان فنون العلا ينطلق اليوم ببرامج مدهشة

قبيل انتهاء موسم مهرجان شتاء طنطورة غدا، 12 فبراير، تستعد العلا لاستقبال أضخم فعالياتها خلال الموسم الحالي من لحظات العلا، عبر إنطلاق فعاليات مهرجان فنون العلا اليوم، 11 فبراير، وافتتاح معرض صحراء X العلا 2022، ومعرض الفن المعاصر "ما يبقى في الأعماق"، إلى جانب مهرجان العلا للفنون المسرحية الذي ينطلق يوم 13 فبراير.

وتشمل فعاليات عطلة نهاية الأسبوع الطويلة هذه، بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء 2022 التي تقام في الملعب المجهز خصيصاً لها، حيث تتنافس 4 فرق يقود كل منها أحد أربع لاعبين دوليين من فريق لادولفينا الشهير، كما سيكون المشاركون مزيجاً من اللاعبين المحترفين من لاعبي البولو السعوديين والدوليين .

أما معرض صحراء X العلا 2022 الذي يفتتح اليوم، ويستمر حتى 30 مارس المقبل، فيتيح الزيارة مجاناً للجميع، كي يستمتعوا بالفنون المحاكية للطبيعة. حيث يقدم معرض "سراب" هذا العام أفكاراً استوحيت من السراب والواحات المتأصلة في تاريخ الصحراء وثقافتها، وقد استجاب الفنانون الخمسة عشر المشاركون بأعمال جديدة تتناول الأحلام والتمويه والخيال والاختفاء والاستخراج والوهم والأسطورة، مع إظهار الإختلاف بين العالم الطبيعي وعالم من صنع الإنسان.



ما يبقى في الأعماق، معرض آخر ضمن فعاليات مهرجان فنون العلا، يقدم باقة من مقتنية الأعمال الفنية السعودية بسمة السلمان، تشمل أعمالاً من العقدين الماضيين لبعض أهم الفنانين في المملكة العربية السعودية من المجموعة الخاصة لبسمة السليمان. ويعد المعرض هو الأول في سلسلة من المعارض التي ستقام في العلا للاحتفال بإرث رواد الأعمال الفنية الذين قادوا مسيرة الفنون السعودية بالمملكة، حيث أن مجهوداتهم الحثيثة مهدت الطريق لقطاع ثقافي مزدهر بالمملكة.

ويمكن لعشاق فن التصوير استكشاف المعرض العالمي "كورتونا أون ذا موف" المستمر حتى 31 مارس المقبل، في حي الجديدة بالعلا، حيث يقدم عرضاً لأحدث أعمال التصوير الفوتوغرافي للمصورين، على جدران وساحات المكان ما يوفر حكايا بصرية ممتعة تجذب أنظار الزوار.

تشمل الفعاليات أيضاً حفل الفنانة العالمية أليشيا كيز التي تقدم أول حفلاتها الغنائية في المملكة، في قاعة مرايا، أكبر مبنى في العالم مغطى بالمرايا العاكسة، اليوم 11 فبراير. وسيبق الحفل مباشرة على شاشة قناة mbc1 وعلى قنوات اليوتيوب الخاصة بmbc1 ولحظات العلا.

الفنانة أليشا كيز ستستضيف صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر آل سعود في لقاء بعنوان "Women TO Women" غداً 12 فبراير، ليدور النقاش حول المرأة، والتقدم نحو المستقبل، كما يهدف الحدث لإطلاق حوار صريح وذو قيمة للنساء وليوفر منبراً لمناقشة رؤيتهن الطموحة العالمية، وأحلامهن، ولتوفير الدعم لبعضهن البعض.

مهرجان فنون العلا يشهد أيضاً معرض إعادة إحياء الواحة الذي يقدم أبحاث الفنانين والأعمال التي قاموا بتنفيذها خلال إقامة العلا الفنية الأولى، وتقترح أعمالهم وجهات نظر جديدة حول طبيعة العْلا الثقافية الفريدة. يقع المعرض وسط بستان النخيل في مبيتي العلا وقد أطلقته الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالشراكة مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا. ويستمر المعرض من 8 فبراير إلى 31 مارس 2022.

ويستمر مهرجان العلا للفنون المسرحية من 13 حتى 22 فبراير الجاري، على طريقة قرية الجديدة بالعلا، حيث ستقام العروض الحية من الساعة 6 مساء حتى منتصف الليل، شاملة عروضاً بهلوانية، وفرقاً موسيقية، ومسرح الشوارع، والشعر، و غيرها. ويتضمن برنامج المهرجان عرض رسامة الرمال السعودية آلاء يحيى، لتعرض فناً يروي قصة تاريخ العلا. وستشمل الأنشطة أيضاً عرضاً حياً للخط العربي لشاكر كشغري، أحد أكثر فناني الخط العربي تأثيراً. إضافة على ذلك، سيبتكر ضياء رامبو كل ليلة فناً جديداً يعرض أسلوبه الفريد ويمزج بين فن وثقافة الكتابة على الجدران (الجرافيتي) مع لمسة سعودية خاصة به.

وتشمل تجارب المغامرات الجديدة حبل الزيبلاين الجديد والهليكوبتر والانزلاق على الجبال وتجربة فيا فيراتا وهاموك الوادي.

ولا بد من الإشارة إلى أن المهرجان يشهد تقديم أكثر من 15 تجربة طعام جديدة، من طعام المزرعة، إلى مطعم أنيق في الواحة إلى تناول طعام شهي على قمم الجبال مع إطلالات مذهلة على العلا.